هرم ميدوم

يوليو 19, 2019 يوليو 19, 2019 1 مراجعة
Meidum Pyramid.jpg

سنتناول اليوم حديث عن هرم اقل شهرة من اهرمات الجيزة لكن لا يقل اهمية عنهم باعتبار الفترة التي شيد فيها و نمط بنائه.
نجد حول هذا الهرم اقدم مجموعة هرمية كامله تم الكشف عنها حتى ذلك الوقت . والهرم مشيد على حافة الهضبة ويحيط به سور خارجى أصبح الآن مهدماً . ونرى من الجهة الشرقيه منه طريقا صاعداً له جدران وليس له سقف يوصل بين حافة الوادى وبين مدخل فى الناحية الشرقيه من سور الهرم. وكان هذا الطريق الصاعد مرصوفا بالحجر , وكان أعلى الجدارين الجانبيين مقوساً , وكان فى نهاية هذا الطريق على حافة الزراعة معبد الوادى ولكنه الان موجود تحت الزراعة تحت منسوب المياه الجوفيه.



بني هرم ميدوم خلال الدولة القديمة في عهد الملك سنفرو من الأسرة الرابعة في ميدوم (2620 قبل الميلاد)؛ ويظهر منه حاليا ثلاثة مصاطب ، وكان هو خامس أكبر أهرامات مصر عندما تم إنشائه. يبدو أن هذا الهرم لم يكن بغرض أن يكون مقبرة لسنفرو وإنما أن يكون مقبرة أو هرما كاذبا,يميز هرم ميدوم شكل قلب الهرم الذي يبدو كمسطبة عالية تحيطها رمال وأنقاض ، مما يجعل شكل الهرم بعيدا الخيال .

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/39/Meidoum-coupe.jpg/

وفى الجهه الجنوبية من الهرم نفسه نجد بقايا هرم صغير , وفى الجهه الشرقيه من الهرم معبد جنزى صغير له سور خارجى , ونرى فى هذا المعبد مائدة قرابين يحف بها من كل جانب لوحة مرتفعه من الحجر مقوسة السطح العلوى وهذه المائده واللوحتان فى فناء مفتوح ملاصق للهرم مباشرة والى الشرق من هذا الفناء حجرتان مسقفتان.


يظهر هرم ميدوم اليوم كبرج مكون من ثلاث درجات يرتفع فوق تل منحدر . وقد بدأ الهرم فى الاصل كهرم مدرج من سبع درجات وقبل انتهاء العمال من الدرجه الرابعه او الخامسة , قام الملك بتوسيع المشروع الى هرم مكون من ثمان درجات والذى اكتمل فى السنوات الاولى من حكم الملك سنفرو.
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/61/Meidum_pyramid_building_phases.jpg/


كان ارتفاع الهرم فى الاصل 92 مترا وطول كل ضلع من اضلاع قاعدته 144 مترا وزاويته 51 درجه تقريبا . ونعرف مما قام به بترى من بحوث ان الهرم مشيد فوق رصيف لا نراه الان لان احجار كساء الهرم تخفيه . ويتكون الجزء الواقع فوق سطح الارض من نواه للهرم اضيفت اليها ثمان طبقات من المبانى من الجهات الاربع جعلت منه هرما مدرجا ذى ثمان درجات.

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/40/05_meidum_temple_1.jpg/

ويقع مدخل هذا الهرم فى منتصف الضلع الشمالى على ارتفاع يقرب من ثلاثين مترا من الارض , ويؤدى هذا المدخل لممر طوله 57 مترا وينحدر الى اسفل الى ان يصل الى الصخر ومن المحتمل جدا ان هذا الممر كان له باب خشبى لاغلاقه عند نهايته السفلى مازلنا نرى مكانه واضحا هناك. ثم نجد فى نهايه الممر بهوين صغيريت على صوره دهليز , واخيرا نجد بئر عموديه متجهه لاعلى وفى اعلاها توجد حجرة الدفن فى مستوى قاعده الهرم.

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/53/Me%C3%AFdoum-appartements.jpg/

اما الحجرة نفسها فان جدرانها من الحجر الجيرى , ولها سقف من طراز الكوربل وقد عثر بترى فى هذه الحجرة على بقايا تابوت من الخشب اعتقد يومئذ انه للملك سنفرو , ونجد فى السقف الثقوب التى عملت لوضع عروق الاخشاب التى كانت مستخدمه ايام البناء , ومازلنا نجد فى واحد منها جزء من احد العروق الخشبيه والتى تشابه اخشاب الارز التى عثر عليها داخل هرم سنفرو المنحنى فى دهشور , وهى على الارجح معاصرة لاخشاب هذا الهرم.


وقد عدت الايدى وحطمت الكساء الخارجى للهرم فى ايام القدماء , ربما فى ايام الدولة الحديثة , ومازالت مخلفات هذا التهديم متراكمه حول الهرم حتى الان وتغطى جزءة الاسفل وتجعل الناظر اليه يراه كما لو كان مشيدا فوق تل مخروطى الشكل.



مسقط مرسوم للهرم بمكوناته 
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/05/Meidum_Pyramid_Complex.png/

صور لمكونات الهرم الداخليه
https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/47/07_meidum_tunnel.jpg/

هرم العبادة

مقطعان في الهرم الثانوي.
يوجد جنوب هرم ميدوم هرم ثانوي صغير عثر عالم الآثار "بيتري" على بقاياه . وهو يمثل أقدم مثال لهرم العبادة . 
البنية التي كانت عالية للهرم اختفت ، كما أن بنبته تحت الأرض مهدمة . قام عالمي الآثار " فيتو ماراغيوجليو " و "سيليست رينالدي" بإعادة تشكيل الأجزاء المتبقية التي تشير إلى وجود هرم مدرج سابق يبلغ ضلعه 26 متر ، مكون ربما من ثلاثة او أربعة مصاطب فوق بعضها البعض. وكانت بنية الهرم مكونة من طبقات حجرية مائلة إلى الداخل مثلما في بنية هرم ميدوم . 
كذلك كان تصميم البنية تحت الأرض للهرم الصغير مشابهة للبنية التحتية لهرم ميدوم . مدخل مائل من الهرم يؤدى شمالا إلى الحجرة الرئيسية . وكشفت عمليات التنقيب في موقع الهرم الصغير لوحة من الحجر الجيري كان عليها نقش لحورس.
ولا توجد أشارات تدل على أن الهرم الصغير كان قد غطي من الخارج بأحجار تجعله في شكل هرم كامل

              ***************************************


شارك الكتاب لتنفع به غيرك

أثرجي

الكاتب أثرجي

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

اكتب مراجعة

1 مراجعة

  1. جزاك الله خيرا زائرنا الكريم ونتمني أن ينال موقعنا رضا الجميع ونتمني ان نكون علي تواصل دائم

    ردحذف

8357110601245668003
https://www.asargy.com/