القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

أسطورة النشأة عند اليونان


اسطورة النشأة عند اليونان
 

كلمة الاسطورة:جاءت من الفل سطر اي كتب فكانت الاساطير اليونانية تتداول شفهيا قبل اختراع الكتابة من شعراء الملاحم مثلا مثل هوميروس ثم بدأ اليونانيين بتدوين تلك الاساكير كتابيا حتى وصلت لنا فأول ما تم تدوينه هو ملحمة الالياذة علي يد الحاكم بيزستراتوس .
والان سنعرف ما كان يعتقد اليونانيين عن نشأة الكون والالهة:-
n   اعتقد اليونان ان الكون نشأ من العدم اذ كان سديما لا شىء فيه فتزوج الليل من الظلام فكان الليل ذكر والظلام انتثي فكانت ثمرة هذا الزواج ان وضعت الظلام بيضة وحينما فقست خرج منها Erosالطفل المجنح الذي يحمل معه القوس وجعبة السهام فيرشق بها القلوب فيملؤها بالعشق وسيصبح اله الحب عند الاغريق فيتوفر الحب ويتزوج الذكور بالاناث وكانوا اول من تزوجوا هم : السماء اورانوس والارض جايا . فانجبوا ثلاثة انواع مختلفة هم :ـ
1.     المسوخ ذوو المائة ذراعا والخمسين رأس.
2.     المردة من ذوى العين الواحدة (الكيكلوبس).
3.     التياتن وهم عبارة عن 6 من الذكور و 6 من الاناث وتزوج كل ذكر بانثي.
n   كان اورانوس السماء يغار من ابناءه وكان يفرق فى معاملتهم فقام بالقاء المسوخ فى جوف الارض فغضبت الارض من افعاله وحرضت ابناءه ضده فاستجاب لها كرونوس الزمان الذي قام بطعن طعنة قطعت عضو الذكورة له فسالت دماءه علي الارض حتي اخصبتها فانجبت الارض جيلا جديدا هم:  العمالقة والمردة وتجمع حول عضو الذكورة زبدا فى البحر نشأت من افروديت التي ستكون ربة الجمال والحب عند الاغريق.
n   من اهم زيجات التياتن ابناء اورانوس وجايا هى زيجة كرونوس من ريا فانجبوا ذرية من الذكور والاناث فجاءت نبوءة للاب بأنه سيتم قتله على يد احد ابناءه كما فعل هو فى والده فقام اورانوس بابتلاع كل الذكور الذي انجبهم حتي احتالت عليه زوجته ريا واعطته حجرا ملفوفا بدلا من الطفل الاخير وبعثت الطفل عند حوريات جبل ايدا حيث تولت ارضاع عنزة تسمي امالثيا وهذا الطفل سيصبح زيوس كبير الالهة عند الاغريق.
n   عندما كبر هذا الطفل اراد الانتقام من ابيه فسقاه شرابا من عسل النحل المخلوط بالخردل والملح فتقيأ كرونوس كل ما فى جوفه من ابناء فخرجوا برغبة الانتقام منه فاعلنت الحرب بينهم وبين ابيهم  فجعلوا زيوس اخاهم الاصغر هو قائدهم وعلموا فريقين.
n   الفريق الاول بقيادة كرونوس واخوته من التياتن والمردة عدا اثنين هما بروميثيوس وابيمثيوس الذين انشقا عنهم وسينضموا الي فريق زيوس واخوته وكان مقر الفريق في جبل اوثريس.
n   الفريق الثاني:بقيادة زيوس واخوته واستعانوا بثلاثة من المسوخ وبروميثيوس وابيمثيوس والكيكلوب الذين اعطوا زيوس الصاعقة وكان مقرهم جبل الاوليمبوس.
n   دارت المعركة عشرة اعوام وعرفت باسم معركة التياتن التي انتهت بفوز زيوس واخوته والقوا بالتياتن فى الجحيم واصبح زيوس هو حاكم الارض والسماء وكبير الالهة وجعل اخواته الهة ايضا وقسم بينهم الاعمال اعطي بروميثيوس الذي انشق عن المردة وانضم لزيوس قدرة خلق البشر (رجال فقط) واعطي اخاه قدرة خلق الحيوانات فأردا الاخين شكر زيوس والتقرب منه فأعدوا وليمة وقدموا له ذبيحه وقسموها ال قسمين جزء يحتوي علي اللحم مغطي بالعظام وهو الجزء الاكبر والجزء الثاني عبارة عن لحم مغطي بالامعاء وكان الجزء الاصغر فطمع زيوس فى الجزء الكبير ولكنه وجد به العظام فغضب زيوس واراد عقابهم فقام باخماد النار على البشر فى الارض واصحبها معه الي السماء فاراد بروميثيوس ان يقدم خدمه  للبشر وصعد للسماء وسرق قبس النار فعاقبه زيوس عقاب ابدي ربطه فى صخره وسلط عليه طائر العقاب الذي اكل كبده وكان ينمو الكبد فى الليل وياكله الطار في الصباح وبهذا كان العقاب ابدي.
n   ومن هنا نستنتج ان اليونان كانت الهتهم علي شكل وصفات البشر فكانت الالهة تتدخل لدوافع شخصية كما سنعرف فيما بعد.
                                                                           دنيا مجدي

**************************

تعليقات