القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

صناعة النبيذ في مصر القديمة


صناعة النبيذ في مصر القديمة

يعبر بكلمة (نبيذ) عادة عن العصير المخمر للعنب الطازج وكان النبيذ بهذا المعني أهم الخمور عند قدماء المصريين ، ولو أنه كانت لديهم أنبذة أخري أيضاً مثل نبيذ النخيل ونبيذ البلح ونوع اضافي كان يصنع من ثمر المخيط علي قول بليني نبيذ الرومان أحياناً في العصر المتأخر وصور المصريون كذلك طريقة صناعة النبيذ. إذ يبدو انه كان من المشروبات المحببة اليهم ومن المناظر الواضحة لهذه الصناعة منظر في مقبرة "بتاح حتب "

وكان ذلك يتم بان يقوم عدد كبير من الرجال يجمع عناقيد العنب الكبيرة في سلال يحملونها علي ظهورهم إلي مكان العصر .وهناك يفرغونها في أوعية كبيرة ليست عميقة ولا نعرف ان كانت مكن الخشب او الحجر، ثم يدوسون العنب بأرجلهم ، ويقوم بذلك خمسة او ستة رجال مجتمعين وعلي ايقاع الموسيقي.

أنواع النبيذ في مصر القديمة

1- نبيذ العنب:-
كثيراً ما يُشار إلي النبيذ في النصوص المصرية القديمة المقصود به نبيذ العنب، وكثيراً ما صرت علي جدران المقابر مناظر قطاف الكروم فيري فيها جني العنب ودوسه أو عصره أو هذه العمليات جميعاً ، وفي أمثلة ذلك مقبرة من عهد الأسرة الخامسة بسقارة. وأخري من عهد الأسرة السادسة.بها أيضاً وثالثة من عهد الأسرة الثانية عشرة بالبرشا. ومقابر عدة من هذا العهد أيضاً في بني حسن.

2-نبيذ البلح(العرقي):-

كانت ثمار البلح دائماً ذات قيمة خاصة عند المصريين القدماء واستخرجوا منه نوعاً من نبيذ البلح يسمونه في مصر العليا (عرفي) وتشتهر بصناعته حتي اليوم بعض بلاد محافظة قنا مثل نقادة ويستخدم في العقاقير الطبية لا سيما في الملينات كما يستخدم شرابا .

3-نبيذ النخيل

كان يتألف من عصارة شجرة النخيل ويحصل علي هذه العصـارة بعمل حز في جمار الشجرة تحت قاعدة أغصانها العليا مباشرة وإن السوائل فور أخذه من النخلة لا يكون مسكراً ولكنه يكتسب هذه الصفة بالتخمر عند ما يستبقي

4-نبيذ ثمر المخيط:-

أما نبيذ ثمر المخيط فليس هناك أية اشارة عنه يمكن الرجوع اليه سوي ما ذكره بليني من انه كان يصنع في مصر وتنتج شجرة المخيط cordia myxaالتي تزرع في الحدائق بمصر ثمراً لزجاً سماه ثيوفراستوس "البرقوق المصري" ووصفه دون ان يشير الي أي انتفاع به في صنع النبيذ

تعليقات