القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

المعبودة "ماتیت" MAty.T ودورها فى العقیدة المصریة القدیمة

                               
                                       نبذة عن رسالة البحث
عبد الله عبد الرازق عبد الحمید :Author 
Publisher: Journal of General Union of Arab Archaeologists

Description

ماتیت هى إحدى المعبودات اللائى صُوِّرن على هیئة اللبؤة فى مصر القدیمة أو ارتبطن بها، مثل "تفنوت" فی هلیوبولیس، و"سخمت"فی منف، و"باستت"ربة بوبسطة فی الدلتا، و"محیت"فى نخن(هیراکونبولیس). و قد عبدت "ماتیت" فی مصر القدیمة منذ عصر الدولة القدیمة؛ و استمرت عبادتها حتى العصرین الیونانى و الرومانى، فقُدست ماتیت کزوجة للمعبود "نمتى" Nmty (= "عنتى" anty) ، فى اﻹقلیم الثانى عشر من أقالیم مصر العلیا، و الذى کان یسمى إقلیم "الجبل و الحیة؟". و تؤکد مقابر دیر الجبراوى، بأن "ماتیت" کانت الإلهة الحامیة لهذا الإقلیم برفقة المعبود "نمتى"، حیث تودد أهل هذه المنطقة إلیها فى الأدعیة الکثیرة المسجلة على جدران مقابرهم بالإضافة الى الإلهین أوزیر و أنوبیس. تظهر القوائم الجغرافیة فى المعابد المتأخرة أن "ماتیت" لم تحتفظ فقط بموقعها و مکانتها کمعبودة للإقلیم المذکور سلفاً فقط حتى النهایة، بل کان لها نصیب من الشهرة خارج إقلیمها فى تلک الحقبة، فقد قدست "ماتیت" فى دندرة کشکل من أشکال الإلهة المحلیة حتحور، و کذلک کمظهر من مظاهر الإلهة إیزیس "المبتهجة". و ذکرت "ماتیت" کذلک فى العصور المتأخرة فى الإقلیم الثامن من أقالیم مصر العلیا (تا–ور). صورت"ماتیت"على الآثار المصریة بأکثر من هیئة؛ و لعل أولها و أقدمها تلک الصورة التى وردت فى عصر الدولة القدیمة و کانت على هیئة حیوانیة کاملة، بید أنها کانت مستخدمة کمخصص تصویرى فقط لاسم هذه المعبودة، حیث صورت "ماتیت" على شکل لبؤة راقدة فوق حامل رموز الاقالیم و الآلهة المسمى iAt "إیات"،بینما صور ذیلها منتصبا بتَقوِس أو مرتفعا و مائلا تجاه الامام فوق المؤخرة و لیس ملتفا حول فخذ الحیوان الخلفیة کما هو المعتاد فى تصویر علامة الأسد الذکر الهیروغلیفیة و شکله أو صورته فنیاً، ثم أصبحت "ماتیت" فى عصر الدولة الحدیثة و ما بعدها تصور على هیئة امرأة برأس لبؤة، فظهرت خلال نقش سُجل على أحد جدران معبد مدینة هابو على هیئة نصف بشریة کامرأة واقفة لها رأس لبؤة و ذات فم مغلق یعلو رأسها قرص الشمس المزین بالصل الملکى (الکوبرا)، و الذى ربما أضیف لصورتها فقط منذ عصر الدولة الحدیثة، و تمسک بیدها الیسرى صولجان الـ"وادچ"wAD، و بالید الیمنى-المرسلة بجانبها-علامة الـ"عنخ" بوصفهما رمزین ممیزین لها. و فى العصرین الیونانى و الرومانى کذلک، و تحدیداً فى معبد دندرة صورت ماتیت مرتین فى المقصورة الثالثة من المقاصیر الأوزیریة فى معبد دندرة بهیئتین مختلفتین، نقشت الأولى عند المدخل المؤدى للمقصورة، کإلهة حامیة على هیئة امرأة برأس لبؤة مسلحة بسکینین،و فى السجل الثانى من المقصورة الأوزیریة الثالثة، صورت "ماتیت" مرة أخرى لکنها هذه المرة على هیئة حیوانیة کاملة و بشکل متناسق مع الالهة "محیت"، التى صورت فى الجهة المقابلة لهذا المشهد بالطریقة ذاتها، و هما یحمیان جثمان أوزیر، راقدتین على مقصورتین مقدستین على هیئة قاعدة مستطیلة بینما یقف من خلفها طائر جارح یبدو أنه ابن إیزیس (حورس) ناشراَ جناحیه فى وضع الحمایة، و صورت ماتیت مرتدیة تاج الآتف الموضوع فوق قرنى کبش أفقییین، و بتفاصیل دقیقة یلاحظ وجود المخصص الذى یشیر لاسمها متخذا الشکل الحیوانى ذا الذیل المرتفع بتقوس فى اتجاه الأمام کما کان فى عصر الدولة القدیمة، بید أن ذیلها فى هذا النقش و الذى یصورها فوق القاعدة المستطیلة لا یلتف بشکل مقوس و مرتفع فوق ظهرها أو تحدیدا فخذها و إنما یلتف حول مؤخرتها و یعود مرة أخرى باتجاه الخلف فى وضع یشبه وضع القطة عندما تکون غاضبة و ربما یشیر ذلک للتحذیر من أن غضبة هذا الحارس شدیدة.

 Abstract:   Matit, MAty.t (also readMAity.t) was a lioness-goddess (like Hathor, Sekhmet of Memphis, Bastet of Bubastis, Mehyt of This and etc.), whose name probably meant “she the one who has the appearance of a lioness”, “The one that looks like a lioness” or“The Dismemberer”, as confirmed by the determinative of her name which is clearly visible in the inscriptions of those vast tombs where the nomarchs of the Sixth Dynasty were buried at the end of the Old Kingdom especially at Deir el-Gabrawi. She acted as the main deity of the Twelfth Nome of Upper Egypt, described as “the mistress of Iakemet”, before her counterpart, the falcon deity Nemty/Anty takes the first place. However, Matit was only of local importance usually represented in the animal form of a fierce warrior lioness or portrayed as a woman with a lioness’s head. In a scene of the funerary temple of Medinet Habu, of Ramses III, Matit was represented behind Nemty, in the form of a woman with a lioness head crowned with the solar disk. Later, the geographical lists of late temples, however, show that Matit not only retained her place to the end as goddess of the Nome, but had some reputation outside of it also at that period. She was found among the many gods who ensure the protection of Osiris in one of the chapels of the temple of Dendera. She is sometimes assimilated to the goddess Isis delivering her brother Seth to a place of internment so that he can no longer penetrate the city of Abydos. In the temple of Dendera, Matit also appears twice in the third Chapel of the Osirian Chapels, guarding the entrance leading to the chapel, she was firstly depicted as a woman with a lioness head armed with two knives, but in the second representation which is at the bottom of the chapel wall she is this time symmetrically opposed to the goddess Mehyt, on both sides of the body of Osiris, she is represented, in the fully zoomorphic aspect of an elongated lioness on a rectangular base with behind her a falcon that seems to be the son of Isis (Horus), the wings are open forward in a protective gesture, wearing a crown placed on horizontal ram horns and she does not have the tail wrapped around the thigh, an interesting detail already noted in the determinative of her name in the Old Kingdom, but here the tail was raised (drawn up) towards the back and returned over the back, like an angry cat waving the tail, which is probably a way to express the anger or fury of a formidable guardian


تعليقات