القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

علم الكيمياء او علم الصنعه عند المصرى القديم


علم الكيمياء او علم الصنعه عند القدماء.......

اصل كلمة الكيمياء....هى ( كيمه) مصر الارض السوداء منبع العلم والتحضر مصر ......الغنيه ليوم الدين بثرواتها وعقول وقلوب ابنائها.....
كانت نشاءة كل العلوم فى المعابد واختص بها فئة الكهنه...فكان الكاهن الاكبر او ( حم نتر ) المعبود هو بمثابة المنظر او العراب او نبى المعبود....وهو من يضع الفلسفه العلميه والخطوط العريضه ثم يوزعها اى هذه الفلسفه العلميه على الفئه المتخصصه من الوعاب والمسمون ( الكهنه المتخصصون ).. 
فيقوم الكهنه المتخصصون فى علم الكيمياء او علم الصنعه كما اطلق عليه القدماء باكتشاف خواص العناصر الاربعه ....
النار ....العنصر الاقوى والاهم دورا. والاساسى فى كل التفاعلات....
الهواء....وما يحمله من غازات 
الماء.....وما يمثله من كل المواد والعناصر السائله....
والماده الصلبه.....المتمثله فى معادن الارض واحجارها.. 
كان الكهنه المتخصصون فى علوم الصنعه ( الكيمياء) هم من اهم الوعاب لانهم يغذون باكتشافاتهم وعلومهم العلوم الاخرى فى الطب باستخدام الادويه وفى الزراعه وفى المحاجر وكثير من العلوم اعتمدت على علم الصنعه وكهنته المتخصصون. وهم يدونون كل انشتطهم فى اكتشاف المواد والعناصر الجديده المشتقه من العنلصر الاربعه الرئيسيه ويكتشفون تاثير تفاعلات العناصر مع بعضها البعض فى ظروف مختلفه وبيئات مختلفه وكيف تولد من هذه التفاعلات عناصر ومواد جديده كان لها الاثر فى اكتشاف اسرار العلوم وفوائدها ....فقد ساعد تقدم الكهنه المتخصصون فى الكيمياء او علم الصنعه الى اكتشاف معادن جديده ك(البرونز) .. وهو خليط من النحاس والقصدير.....والفولاز وهو الحديد شديد الصلابه والمصنوع من خامى الحديد والنحاس.. 
وصناعة الاحجار ( الاحجار الصناعيه).../// مثل ( الفاينس).//// والمستخدم فى صناعة التماثيل الشوابتى والتمائم وبعض انواع الحلى واغطية الحوائط فى القصور والمعابد والمقابر . ....
وهو خليط من حجر مصحون يضاف اليه اكاسيد المعادن ويسكب عليه الرمل المصهور ليكون طبقه زجاجيه رقيقه جدا ......
من دراسة علم الصنعه .. . فى بيت الحياه ( البر عنخ) داخل المعبد الكبير. عمل الوعاب المتخصصون فى علم الصنعه على التجارب العلميه لاكتشاف العناصر الجديده من خلال تفاعل العناصر الاربعه مع بعضهم البعض..
وقد ذكر فى برديتى ( ليدن اكس) وبردية ( استكهولم) الكثير من اسرار علم الكيمياء او علم الصنعه

تعليقات