القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

توابيت الملك توت عنخ آمون


☆☆☆توابيت الملك توت عنخ آمون ☆☆☆

***حجرة التابوت***
☆☆تحتوي حجرة التابوت على أربعة دواليب داخل بعضها البعض من الخشب المذهب ويحفظون تابوت من الكوارتزيت ، مشكل على اركانه الأربعة آلهة مجنحة هم إيزيس ونفتيس و سلكت و نيث موضوع في تابوت الكوارتزيت ثلاثة توابيت داخل بعضها البعض في هيئة أنسان وكان أصغرها من الذهب الخالص ويحوي مومياء توت عنخ أمون. 
☆☆الدولاب الكبير يكاد يملأ الحجرة بالكامل حيث مقاييسه 5.08× x 3.28 x 2.75 متر .وقد ترك التابوت وفيه المومياء في المقبرة 62 kvحتى الآن ، يغطيه غطاء سميك من حجر الجرانيت .

☆☆ وجد كارتر في التابوت ثلاثة توابيت متداخلة في هيئة الإنسان ومغطاة بصفائح الذهب .(1 ) أكبر التوابيت يبلغ طوله 224 سنتيمتر ومصنوع من خشب الأرز ومغطى بصفائح الذهب . (2 )والتابوت الأوسط مزين بالصفائح الذهبية ومرصع بالأحجار الكريمة ، (3 ) وأما التابوت الداخلي فكان من الذهب الخالص . يزن التابوت الذهبي 110 كيلوجرام من الذهب و #تحته القناع الذهبي لوجه توت عنخ آمون ، وداخل التابوت وجد كارتر نحو 150 من القلادات والأحجبة المزينة . بجانب الدولاب الكبير عثر على 11 مجداف خشبي لمركب الشمس ، كما عثر على أواني تحتوي على بخور وعطور ، ومصابيح زيت مزينة بشكل الإله حعبي إله النيل .

☆☆ عندما دخل كارتر غرفة التابوت وجد الدولاب المذهب الكبير يملأ الحجرة كاملا وبداخلة الدواليب الأخرى والتوابيت . ولكي يخرج كارتر التابوت من الحجرة اضطر لهدم الحائط الجنوبي بين حجرتي التابوت والحجرة الأمامية .





المومياء ثم القناع فوقها مباشرة ..ثم وضعوا داخل تابوت من الذهب الخالص ..ثم وضعوا داخل تابوت من الخشب المذهب.. ثم تابوت آخر من الخشب المذهب ..ووضعوا جميعهم داخل التابوت الحجري ..واحاط بالجميع ثلاثة دواليب خشبية ثم الدولاب الكبير ف النهاية✌
عملية معقدة ...!!!









                    ☆☆☆ الموضوع بقلم / على أبو يوسف ☆☆☆

تعليقات