القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

بردية هاريس - Papyrus Harris


تحتوى هذه البردية  على تقرير عظيم  من فترة حكم الملك رمسيس الثالث شمل نفقات المعبد وضريحة الالهى الذى كون فى بداية حكم خليفتة رمسيس الرابع . وقد شرح ايرمان بردية هاريس فى كتاب "  الوقائع الملكية . بروس اكاد ، الجزء الخاص بالعلوم" لعام 1903 .

ولما كان ايرمان اول من رآها فقد اعتقد ان عدد ضخم من الايادى تعاونت فى كتابة البردية . فبداية يمكننا ان نميز الكتاب للثلاثة اقسام الرئيسية المتصلة بطيبة ( 3-23 ) ، هليوبوليس (25-42) ، ممفيس (44-56) . فى الغالب انا لدى تأكيد ( اى مولر) بأن العلامات المميزة للاشكال قد خرجت للضوء ولم تكن حينها نتاج عمل فردى وانما هو نتاج عمل متعدد لكتاب المدارس .

النص قد قسم كما يلى : المقدمة :( الجزء الاول ) ، والمعابد الصغيرة والامور العامة (57-60) ، القوائم والبرديات الاستنتاجية (61-66) ، والحسابات من (67-74) ، والقسم التاريخى من (75-79) .

فحسب تصنيفات العلامات المؤكدة والمميزة يتضح أن ، المقدمة غالباً ما قد أتت من طيبة والقسم التاريخى من ممفيس ، أما جزء المعابد الصغيرة كتب بالتأكيد فى هليوبوليس ، بينما القوائم والحسابات شبيه  بكتابات طيبة .

نفهم من نتاج الكتاب تقريباً على النحو التالى : الاجزاء التى تهم هى النفقات التى آجريت لآمون وآتوم وبتاح فى طيبة ، أما هليوبوليس ومنف طبقا لمخطط أنا وضعته ( اى مولر ) ، كتب الهليوبوليسيين القسم الخاص بالمعابد الصغيرة ، بينما كتب المنفيين القسم التاريخى . فى طيبة حيث دفنة الملك قد جهزت / نفذت ، فقد شملت المخطوطه اجزاء متعدده تم جمعها . بينما القوائم والحسابات المدونة على المقاصير الصغيرة قد نسخت ، والتى لسبب ما لم تتطابق المتطلبات فى النسخة التى قدمت .
ارتفاعها 42-43 سم ، وعدد السطور عادة ً من 8 -14 سطر ، ولكن اكثر عدد ممكن هو 17 سطر فى الجزء الخاص بالحسابات

وجرى تجميع قوائم العلامات طبقا لما تم نشره من قبل S.Birch ، وصورة طبق الاصل من البردية الهيراطيقية المصرية من عهد "رمسيس الثالث" موجودة الان فى المتحف البريطانى ، لندن 1976 التى اخذت ايضاً من (لوحة رقم 6)



تعليقات